-->

قصص مكتوبة قصيرة للأطفال: جحــا في السوق

قصص مكتوبة قصيرة للأطفال: جحــا في السوق


قصص مكتوبة قصيرة للأطفال: جحــا في السوق
قصص مكتوبة قصيرة للأطفال: جحــا في السوق





من قصص جحا المكتوبة و القصيرة للأطفال نجد قصة جحا في السوق، حيث يستمتع القارئ بطريقة تعامل جحا مع التجار و كيف يبيع و يشتري حوائجه بنوع من الذكاء أحيانا و السذاجة احيانا أخرى، جاعلا الإبتسامة و الضحك على محيا كل من قرأ قصصه و طرائفه.  

قصص مكتوبة قصيرة

هي كل القصص التي تكون مكتوبة في الكتب أو المجلات أو الروايات أو غير ذلك و تكون في نفس الوقت قصيرة و غير طويلة بحيث عادة ما تستهدف هاته القصص الأطفال الصغار كونهم لا يزالون يتعلمون القراءة و الفهم و بالتالي القصص المكتوبة القصيرة تساعدهم على تعلم القراءة و الكتابة في نفس الوقت.

قصة جحا في السوق


رأی جحا يوما طائرا يباع في السوق باثني عشر دائقاً ذهبا (دائقا مثل درهما) وهو بقدر الحمامة، فقال في نفسه: ما أروج سوق الطيور، فقد حان الوقت للربح، وغدا أبيع ديك الحبشة الذي عندي.

 وفي اليوم التالي حمل ديك الحبش وذهب إلى السوق وهو ينتظر أن يبيعه بمبلغ طائل فوضعه بالمزايدة فلم يتجاوز ثمنه 12 قرشا، فغضب جحا وقال لأهل السوق بحدة: أناشدكم الله ما هذا العمل؟ أمس رأيت طيرا بقدر الحمامة مصبوغا بصباغة ويباع باثني عشر دائقاً ذهبا وكل منكم دفع فيه سعرة عالية وهذا الطائر الذي عرفه ومنقاره كالمرجان والعقيق ولون ذنبه كالحرباء إذا قابل الشمس يلمع بالوان زاهية ملتهبة وإذا صفر له ينفخ خرطومه ويرفع ذنبه وجناحيه كالخيمة وتصير له جثة كالخروف فلا يمل الإنسان من رويته وهو يتمايل عجبا وتيها ولولا الحاجة ما كنت أقدمت على بيعه ، وعندما أخذته من البيت حزنت امرأتي وأولادي عليه وبكوا بكاء شديدا على فقدانه وهو يناغي " قل قل قل قل " ليشوقهم ويزيدهم بكاء ، قاتل الله الحاجة التي جعلتني أعرضه للبيع ، الا تزيدون فيه على اثني عشر قرشا . فتقدم رجل من أهل السوق وقال للشيخ: كن براحة بال فإنك غافل عن الحقيقة تماما: فالطائر لونه هو لونه الذي خلقه الله به وهو الطائر المسمى بالببغاء فأجابه الشيخ جحا: أو ليس هو طائر. فما هي فائدته وما هي معارفه؟

فأجابوه: إن هذا الطائر ذو معرفة وهو يتكلم كالإنسان فنظر الشيخ إلى ديك الحبش وهو تحت إبطه، وأشار إليه وقال: إذا كان يتكلم فهذا يفكر جيدا.

 قصة جحا ورأس الحمار

سرق مقود حمار جحا المزين بالودع فقبض على أذني الحمار و ذهب به الى البيت، وبعد يومين رأى نفس ذلك المقود برأس حمار كبير فعجب من ذلك وقال: هذا الرأس رأس حماري، و لكن كيف تبدل جسمه؟

قصة جحا و وجهة نظره

وقف جحا في نافذه داره وقد حصر حصرا شديدا فأخذ يبول منها على الطريق، فمر من أمام داره رجل فقطع الشيخ بوله فقال الرجل: لماذا قطعته؟ فأجابه: لو لم اقطعه لأمسكت به و سحبته كالخيط و أوقعتني على الأرض.


في الختام نشكركم أعزائنا قراء ومتابعي مدونة النوادر في مدونتكم المعرفية المليئة  ببعض من أجود الطرائف والقصص العربية التي تواترت عبر الزمن من جيل إلى جيل جاعلة الابتسامة على محيا كل من قرأها واستمتع بها.