-->

قصص و نوادر ابو العيناء

 قصص و نوادر ابو العيناء
قصص و نوادر ابي العيناء
قصص و نوادر ابو العيناء

في هذا المقال نقدم لكم بعضا من أشهر قصص و نوادر و طرائف ابو العيناء، أتمنى أن تنال إعجابكم و أن تستفيدوا منها قدر الإمكان، كما بإمكانكم زيارة باقي مقالات المدونة لأنها مليئة بنوادر العرب وقصصهم الممتعة و الطريفة.


نوادر و قصص ابي العيناء


أبو العيناء وعبيد الله

دخل على عبيد الله بن عبد الله بن طاهر وهو يلعب بالشطرنج، فقال (عبيد الله): في أي الحيزين أنت؟ فقال: في حيز الأمير أيده الله. وغلب عبيد الله فقال: يا أبا العيناء، قد غلبنا، وقد أصابك الندب خمسون رطلاً ثلجاً، فكن أنت في حيلتها. فقام ومضى إلى ابن ثوابة (وكان يستبرده)، وقال له: إن الأمير يدعوك، فلما دخلا على عبيد الله قال أبو العيناء: أيد الله الأمير، قد جئتك بجبل همدان وماسيدان، فخذ منه ما شئت.

أبو العيناء وأبو هفان

قدم إلى مائدة عليها أبو هفان الشاعر وأبو العيناء فالوذج، فقال أبو هفان: لهذه أحر من مكانك في جهنم، فقال: إن كانت حارة فبردها بشعرك.

أبو العيناء وابنته


وقال له صاعد يوماً ما الذي اخرك عنا؟ قال: بنيتي، قال: وكيف؟ قال: قال يا أبت، قد كنت تغدو من عندنا فتأتي بالخلعة السرية والجائزة السنية، ثم أنت الآن تغدو مسدفاً وترجع معتماً فإلى من؟ قلت: إلى أبي العلاء ذي الوزارتين. قالت: أيعطيك؟ قلت: لا. قالت: أيشفعك؟ قلت: لا. قالت: أيرفع مجلسك؟ قلت: لا. قالت: يا أبت، " لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً «.

أبو العيناء والأكاذيب

قال له الوزير عبد الله بن سليمان: إن الأخبار المذكورة في السخاء وكثرة العطاء أكثرها تصنيف الوراقين وأكاذيبهم، فقال: ولم لا يكذبون على الوزير أيده الله؟

أبو العيناء والخمر

قال لنصراني قد أسلم: أتشرب الخمرة قال: بلى، قال: قد أصبت عين الرأي، إذ دخلت في عز هذه الدعوة، وثبت على شرائط تلك النحلة.

أبو العيناء والوزير

لما استوزر صاعد عقب دخوله من النصرانية في الإسلام صار أبو العيناء إلى بابه فقيل له: يصلي. فانصرف ثم عاد فقيل له: يصلي فقال: معذور لكل جديد لذة.

أبو العيناء والهدية 

وقدم ابن مكرم من سفر، فقال له أبو العيناء: ما أهديت لي؟، قال: قدمت في خف. قال: لو قدمت في خف لخلفت نفسك.

أبو العيناء والمذاهب

قال له ابن مكرم: مذهبي الجمع بين الصلاتين. قال: صدقت، ولكن تجمع بينهما بالترك.

أبو العيناء لا حاجة له

قال له الوزير عبيد الله بن يحيـى بـن سليمان: اعذرني، فإني مشغول، فقال: إذا فرغت لم أحتج إليك (يريد أنك لـن تـفـرغ حتى تترك الوزارة ولا حاجة لي بك عندها).

أبو العيناء والقدر

قدم إليه ذات مرة قدر فوجدها مليئة بالعظام فقال: هذه قدر ام قبر؟

أبو العيناء يسأل الله

لقيه ابن مكرم ساجداً يدعو: يا رب سائلك ببابك، فقال ابن مكرم: تمتن على الله بانك سائله وانت سائل كل باب؟

أبو العيناء يستعين بالله

حيث أنه اشتهر بسلاطة لسانه، قابلته جارية تهزأ منه فقالت له: وأنت أيضا يا أعمى، فقال لها: ما أستعين على وجهك بشيء أصلح من العمى.

أبو العيناء وثقيل الظل

كان أبو العيناء الضرير يوما على بابه فمر به رجل ثقيل الظل فسلم عليه فقال أبو العيناء يمشي معه فقال الرجل: لا تتعبك نفسك يا أبا عبد الله. فقال أبو العيناء: ما تعب من أبعدك عن داره.

أبو العيناء والحمار

زحم رجل على حمار أبي العيناء وهو على الجسر فضرب أبو العيناء على أذن الحمار وقال له: يا بني آدم قل للحمار الذي فوقك أن يفتح عينيه ويقول الطريق الطريق.

أبو العيناء وبني آدم 

وقف رجل من العامة قريبا من أبي العيناء فأحس به فقال: من هذا؟ قال الرجل: أنا رجل من بني آدم. فقال أبو العيناء: مرحبا بك، هل أطال الله بقاءك وبقيت في الدنيا؟ لقد حسبت أن نسلكم قد انقطع.